أسعار الذهب تهبط بشكل حاد مع تراجع حدة التوترات في الشرق الأوسط

بواسطة | أبريل 22, 2024 | أخبار الفوركس, تحليل فني

انخفضت أسعار الذهب مع توقع المستثمرين بعدم تصعيد وشيك للصراع بين إسرائيل وإيران. أدى تراجع احتمالات خفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، إلى جانب تراجع المخاوف الجيوسياسية، إلى الضغط على أسعار الذهب. وأشار جولسبى من الفيدرالي الأمريكي إلى تعثر التقدم في السيطرة على التضخم.

سجلت أسعار الذهب (XAU/USD) انخفاضًا حادًا بعد فشله في استعادة مستوى المقاومة الرئيسي عند 2400 دولار خلال جلسة تداول أوروبية يوم الاثنين. ويعزى هذا الانخفاض إلى انخفاض الطلب على الذهب كملاذ آمن مع تراجع التوترات في الشرق الأوسط.

  • عدم حدوث تصعيد إضافي للصراع بين إيران وإسرائيل أدى إلى بعض التحسن في معنويات السوق المتدهورة.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن الأسواق تتوقع بشكل متزايد عدم خفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في اجتماعات يونيو ويوليو، مما يضعف الطلب على الذهب أكثر.

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 4.66%. ويرجع ارتفاع العوائد على أصول تفضل انخفاض الفائدة مثل سندات الخزانة الأمريكية إلى توقعات قوية بأن يتأخر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة مقارنة بالبنوك المركزية الأخرى في الدول المتقدمة.

  • تؤدي عوائد السندات المرتفعة بدورها إلى الضغط على الأصول غير ذات العائد مثل الذهب حيث تصبح أقل جاذبية للاستثمار فيها.

ملخص يومي لتحركات السوق: أسعار الذهب تهبط بشكل حاد مع ارتفاع عوائد السندات الأمريكية

هبوط سعر الذهب إلى 2336 دولار حتى وقت كتابة هذا المقال بعد أن كان قد وصل لمستويات قياسية جديدة قرب 2430 دولار مع تراجع الطلب على الملاذات الآمنة

  • انخفض سعر الذهب بشكل كبير بعد أن بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق بالقرب من 2430 دولارًا بسبب تراجع الطلب عليه كملاذ آمن.
  • بات المستثمرون أقل قلقًا بشأن تصعيد التوترات في الشرق الأوسط.
  • أعلنت الدفاعات الجوية الإيرانية يوم الجمعة تدمير هجوم محدود بطائرة مسيرة نفذته إسرائيل وأكدت عدم وقوع أضرار بالمنشآت النووية في منطقة أصفهان وسط البلاد. ولم تعلن إيران عن أي خطة للرد الفوري، لذلك لا يتوقع المستثمرون تصعيدًا كبيرًا على المدى القصير حتى مع استمرار التوترات بين الطرفين.

تحليل:

يتعرض المعدن النفيس لضغوط بعد خمسة أسابيع من المكاسب مع تحسن معنويات المخاطرة.

أسباب تراجع سعر الذهب:

  • تراجع الطلب على الذهب كملاذ آمن بسبب تحسن آفاق المخاطرة.
  • خفوت التوقعات بخفض الفائدة الأمريكية في يونيو ويوليو بعد ارتفاع معدلات التضخم عن المتوقع في مارس.
  • بيانات التضخم الأخيرة أثرت على ثقة صانعي السياسة في الفيدرالي الأمريكي بشأن انخفاض التضخم إلى مستوى الهدف البالغ 2%.
  • صرح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاجو أوستن غولسبي يوم الجمعة بأن “السياسة النقدية المقيدة الحالية التي ينتهجها الفيدرالي الأمريكي مناسبة بالنظر إلى قوة سوق العمل والتقدم المحرز في تخفيف التضخم على مدى فترة أطول”.
  • أشار غولسبي إلى أن “بيانات التضخم المرتفعة عن المتوقع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام لا يمكن تجاهلها”. وأشار إلى أن الفيدرالي الأمريكي سيحتاج إلى تحديد ما إذا كان النمو القوي المستمر في الاقتصاد وسوق العمل علامة على ارتفاع مفرط.

التحليل الفني: فشل سعر الذهب في استعادة مستوى 2400 دولار

 

تحليل فني الذهب في 22-4-2024

انخفضت اسعار الذهب بشكل حاد بعد أن وصلت في السابق إلى مستوى 2431 كأعلى مستوى قياسي للذهب، أما حاليا وعلى المدى القصير فقد كسر السعر القناة السعرية الصاعدة والتي تم تشكيلها بالأسبوع السابق ليصل إلى مستوى 2336 حالياً.

يتواجد السعر حاليا بالقرب من منطقة دعم جيدة وهي منطقة 2326 – 2333 والتي قد تدفع السعر إلى صعود تصحيحي للمدى القصير لإعادة استهداف مستويات 2364 و 2373 لإعادة الاختبار.

المستويات الهامة حاليا:

  •  منطقة الدعم 2326 – 2333  وتعتبر آخر خط دفاع للقوى الشرائية على المدى المتوسط والقصير حيث بكسرها قد نشهد مزيد من الهبوط القوي للذهب لاستهداف المستويات التالية 2304 ثم 2268.
  • منطقة العرض 2359 – 2364 حيث في حالة الصعود التصحيحي والوصول لتلك المنطقة قد تدفع السعر لمعاودة الهبوط مرة أخرى باستهداف كسر الدعم 2326
  • منطقة العرض 2369 – 2373 حيث في حالة فشل المنطقة السابقة ستكون هذه المنطقة آخر خط دفاع للقوى البيعية  وبأختراقها يعود السيناريو الصاعد مرة أخرى للمدى المتوسط والطويل

الدولار الأمريكي يُحافظ على قوة صعوده مع تفوق البيانات الأمريكية على التوقعات مرة أخرى يوم الاثنين

الدولار الأمريكي يُحافظ على قوة صعوده مع تفوق البيانات الأمريكية على التوقعات مرة أخرى يوم الاثنين

شهد الدولار الأمريكي ارتفاعاً طفيفاً (تحول إلى اللون الأخضر) يوم الاثنين قبيل صدور أرباح شركات التكنولوجيا الكبرى. أدى تخفيف التوترات في الشرق الأوسط إلى انتعاش أسواق الأسهم. حافظ مؤشر الدولار الأمريكي على مكاسبه الأخيرة حول 106.00، لكن الضغوط النزولية تتصاعد. شهد...

القطاع الخاص الأمريكي يخلق 184,000 وظيفة جديدة في مارس، متجاوزًا التوقعات وفقًا لتقرير ADP

القطاع الخاص الأمريكي يخلق 184,000 وظيفة جديدة في مارس، متجاوزًا التوقعات وفقًا لتقرير ADP

وفقًا لتقرير ADP الصادر يوم الأربعاء، ارتفع عدد الوظائف في القطاع الخاص الأمريكي بمقدار 184,000 وظيفة في شهر مارس الماضي، كما ارتفع متوسط رواتب العاملين في القطاع الخاص بنسبة 5.1% على أساس سنوي. وتجاوزت هذه الزيادة التوقعات التي كانت تشير إلى ارتفاع قدره 148,000...

الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق دون 2300 دولار مع تصاعد التوترات الجيوسياسية

الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق دون 2300 دولار مع تصاعد التوترات الجيوسياسية

يتحدى الذهب ارتفاع عوائد السندات مدفوعًا بالتوترات الجيوسياسية ارتفع سعر الذهب إلى 2290 دولارًا أمريكيًا، متجاهلًا ارتفاع عوائد السندات الحكومية الأمريكية، مدفوعًا بزيادة الطلب على الملاذات الآمنة بسبب التوترات الجيوسياسية المتصاعدة. لا يرى صاتعوا السياسات في مجلس...

الدولار الأمريكي يسجل خسارة أسبوعية كبيرة مع تأكيد تباطؤ سوق العمل

الدولار الأمريكي يسجل خسارة أسبوعية كبيرة مع تأكيد تباطؤ سوق العمل

يستعد الدولار الأمريكي لتسجيل خسارة أسبوعية كبيرة مع صدور تقرير الوظائف الأمريكية الذي أكد ارتفاع معدل البطالة وتردد أصحاب العمل على زيادة أجور القوى العاملة، مما يشير إلى تباطؤ سوق العمل. خسر مؤشر الدولار الأمريكي الذي يتداول حاليًا أقل من 103.00 نقطة، ويتوقع أن يغلق...

0 تعليق