الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق دون 2300 دولار مع تصاعد التوترات الجيوسياسية

بواسطة | أبريل 3, 2024 | أخبار الفوركس, تحليل فني

يتحدى الذهب ارتفاع عوائد السندات مدفوعًا بالتوترات الجيوسياسية

ارتفع سعر الذهب إلى 2290 دولارًا أمريكيًا، متجاهلًا ارتفاع عوائد السندات الحكومية الأمريكية، مدفوعًا بزيادة الطلب على الملاذات الآمنة بسبب التوترات الجيوسياسية المتصاعدة.

لا يرى صاتعوا السياسات في مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أي حاجة ملحة لخفض أسعار الفائدة في الوقت الحالي، مما يضع ضغوطًا على أسعار الذهب.

ينتظر المستثمرون بيانات مهمة مثل تقرير التوظيف الأمريكي  ADP ومؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات بالإضافة إلى كلمة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول للحصول على مؤشرات حول توقيت تحول البنك المركزي إلى خفض أسعار الفائدة.

التوترات الجيوسياسية تدعم الطلب على الملاذات الآمنة:

  • شهد الذهب ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار هذا الأسبوع، مدفوعًا بزيادة الطلب على الملاذات الآمنة وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط.
  • أدت الهجمات المستمرة بطائرات مسيرة من أوكرانيا على مصافي النفط الروسية إلى تصعيد جديد للتوتر بين موسكو وكييف.
  • كما تفاقمت المخاوف في الشرق الأوسط بعد تعهد إيران بالرد على مقتل قادتها العليا في هجوم على السفارة الإيرانية في دمشق من قبل الجيش الإسرائيلي.
  • أدى مقتل سبعة من عمال الإغاثة في غزة يوم الثلاثاء بعد هجوم إسرائيلي إلى زيادة التوتر بين إسرائيل وبعض حلفائها الرئيسيين في الغرب.

عوائد السندات المرتفعة تضغط على أسعار الذهب:

  • على الرغم من ارتفاع الطلب على الملاذات الآمنة، إلا أن ارتفاع عوائد السندات الحكومية الأمريكية يشكل ضغطًا على أسعار الذهب.
  • ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 4.37%، مدفوعةً بالتوقعات القوية للاقتصاد الأمريكي وظروف سوق العمل الصعبة.
  • يرى صناعو السياسات في مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أنه لا توجد حاجة ملحة لخفض أسعار الفائدة في الوقت الحالي، مما يدعم ارتفاع عوائد السندات.

صراع بين الطلب على الملاذ الآمن وعوائد السندات:

  • يواجه الذهب صراعًا بين عاملين رئيسيين: زيادة الطلب على الملاذات الآمنة بسبب التوترات الجيوسياسية وارتفاع عوائد السندات الحكومية الأمريكية.
  • سيعتمد مسار سعر الذهب في المستقبل على كيفية تطور هذين العاملين.

المستثمرون يراقبون البيانات الرئيسية وكلمة باول:

  • ينتظر المستثمرون عن كثب تقرير التوظيف الأمريكي  ADP ومؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات (ISM) لشهر مارس للحصول على مؤشرات حول صحة الاقتصاد الأمريكي.
  • كما سيراقب المستثمرون كلمة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول للحصول على مزيد من المعلومات حول توقعات البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة.

هل سيستمر الذهب في الارتفاع؟

  • من الصعب التنبؤ باتجاه سعر الذهب على المدى القصير.
  • سيعتمد مسار الذهب على تطور التوترات الجيوسياسية ومسار عوائد السندات الحكومية الأمريكية وتوقعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة.

التحليل الفني: سعر الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق قرب 2290 دولار

تحليل فني الذهب 3-4-2024

يواجه سعر الذهب ضغط سلبي الآن، ليقترب من اختبار أرضية الدعم المحورية 2257.00$، يحتاج السعر للثبات فوق هذا المستوى ليبقى الاتجاه الصاعد قائماً لهذا اليوم، حيث إن كسره سيضع السعر تحت ضغط سلبي إضافي ليتكبّد خسائر لحظية تصل إلى 2207.49$.

  • الذهب بانتظار جمع عزم إيجابي يساهم بدفع السعر لاستئناف الموجة الصاعة التي يتواجد هدفها التالي عند 2349$ ثم 2422$.
الدولار الأمريكي يُحافظ على قوة صعوده مع تفوق البيانات الأمريكية على التوقعات مرة أخرى يوم الاثنين

الدولار الأمريكي يُحافظ على قوة صعوده مع تفوق البيانات الأمريكية على التوقعات مرة أخرى يوم الاثنين

شهد الدولار الأمريكي ارتفاعاً طفيفاً (تحول إلى اللون الأخضر) يوم الاثنين قبيل صدور أرباح شركات التكنولوجيا الكبرى. أدى تخفيف التوترات في الشرق الأوسط إلى انتعاش أسواق الأسهم. حافظ مؤشر الدولار الأمريكي على مكاسبه الأخيرة حول 106.00، لكن الضغوط النزولية تتصاعد. شهد...

أسعار الذهب تهبط بشكل حاد مع تراجع حدة التوترات في الشرق الأوسط

أسعار الذهب تهبط بشكل حاد مع تراجع حدة التوترات في الشرق الأوسط

انخفضت أسعار الذهب مع توقع المستثمرين بعدم تصعيد وشيك للصراع بين إسرائيل وإيران. أدى تراجع احتمالات خفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، إلى جانب تراجع المخاوف الجيوسياسية، إلى الضغط على أسعار الذهب. وأشار جولسبى من الفيدرالي الأمريكي إلى تعثر التقدم...

القطاع الخاص الأمريكي يخلق 184,000 وظيفة جديدة في مارس، متجاوزًا التوقعات وفقًا لتقرير ADP

القطاع الخاص الأمريكي يخلق 184,000 وظيفة جديدة في مارس، متجاوزًا التوقعات وفقًا لتقرير ADP

وفقًا لتقرير ADP الصادر يوم الأربعاء، ارتفع عدد الوظائف في القطاع الخاص الأمريكي بمقدار 184,000 وظيفة في شهر مارس الماضي، كما ارتفع متوسط رواتب العاملين في القطاع الخاص بنسبة 5.1% على أساس سنوي. وتجاوزت هذه الزيادة التوقعات التي كانت تشير إلى ارتفاع قدره 148,000...

الدولار الأمريكي يسجل خسارة أسبوعية كبيرة مع تأكيد تباطؤ سوق العمل

الدولار الأمريكي يسجل خسارة أسبوعية كبيرة مع تأكيد تباطؤ سوق العمل

يستعد الدولار الأمريكي لتسجيل خسارة أسبوعية كبيرة مع صدور تقرير الوظائف الأمريكية الذي أكد ارتفاع معدل البطالة وتردد أصحاب العمل على زيادة أجور القوى العاملة، مما يشير إلى تباطؤ سوق العمل. خسر مؤشر الدولار الأمريكي الذي يتداول حاليًا أقل من 103.00 نقطة، ويتوقع أن يغلق...

0 تعليق